Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

الاختلافات بين العملات المشفرة والعملات الافتراضية والرقمية

مفهوم العملة

تعريف العملة – نظام المال المستخدم بشكل عام في بلد معين، أو حقيقة أو جودة كونه مقبولًا أو مستخدمًا بشكل عام.

للعملة الحقيقية قيمة جوهرية مثل الذهب والفضة والنحاس وأي سلعة أخرى لها قاعدة قيمة خاصة بها على الوزن والقياس المحددين.

العملة الورقية هي شكل مقبول من المال، بما في ذلك العملات المعدنية والمذكرات الورقية، التي تصدرها الحكومة ويتم تداولها داخل الاقتصاد. تُستخدم كوسيط لتبادل السلع والخدمات، وتُعد عملة فيات هي الأساس للتجارة، والأهم من ذلك أنها أذونات أذنية للحكومة المُصدِرة المعنية.

العملة الرقمية (النقود الرقمية أو النقود الإلكترونية أو العملة الإلكترونية) هي نوع من العملات متاح فقط في شكل رقمي، وليس في شكل مادي (مثل الأوراق النقدية والعملات المعدنية). وتشمل الأمثلة العملات الافتراضية والعملات المشفرة أو حتى “البنك المركزي الرقمي” الذي أصدره البنك المركزي. في غضون ذلك، يتم استبدال العملات الرقمية مقابل السلع والخدمات المادية طوال الوقت. يمكنك طلب المنتجات عبر PayPal، على سبيل المثال.

على النقيض من ذلك، فإن العملات الافتراضية تهدف إلى أن تكون خفيفة الوزن وممتعة: فهي أيضًا كانت أطول بكثير من عملات التشفير مثل Bitcoin، وتستخدم في المقام الأول للترفيه عبر الإنترنت في العوالم الافتراضية. يمكن تعريف “الظاهري” على أنه “لا يستند إلى الواقع المادي”، والعملات الافتراضية هي العملات غير المخصصة للاستخدام في “الحياة الواقعية”، أو الإنفاق على الأصول الحقيقية. هم، بعبارة أخرى، ألعاب.

تعد العملات المشفرة مثل BTC وEth جديدة، ولكنها تحدث ثورة في طريقة التسوية دون أي غرفة مقاصة، والبنوك المركزية والشخص العادي أو الوكلاء يقفون بين طرف التسوية مثل البنوك المركزية والبنوك. لذلك، لا توجد تكلفة إضافية للحفلة المتوسطة، سريعة وسهلة (بمجرد أن تفهم كيفية تشغيل المحفظة بغض النظر عن المحفظة الصلبة أو المحفظة اللينة). تعاملها المباشر بين طرفين، باستخدام العملات المشفرة كوسيلة لتسوية سلعهم وخدماتهم. يتم نقل قيمة العملات المشفرة بناءً على العرض والطلب.

السمة الرئيسية للعملات المشفرة هي اللامركزية على عكس العملات الرقمية الأخرى. موقعها على تقنية سلسلة بلوك التي تخزن المعلومات في المجلات التي تحتوي على معلومات المالك والمعلومات في كل كتلة. يتم تأكيد جميع المعاملات والتحقق منها من خلال أجهزة الكمبيوتر الفردية (المعروفة أيضًا بالعُقد) التي ترتبط بكل جهاز كمبيوتر واحد على الويب، وتخزين البيانات ومشاركتها، وتظل عمليات التحقق والتأكيد (المعروفة أيضًا باسم التعدين) متصلة بدفتر الأستاذ بعد كل معاملة في الكتلة في السلسلة. عندما تكون هناك حاجة إلى مساحة في كل كتلة (يمكن لكل كتلة تخزين 1 ميغابايت فقط من البيانات) سيكون هناك كتلة جديدة سيتم إرفاقها بالكتل الأصلية مع تلك التحقق والتأكيدات من قبل NODES. لهذا السبب تسمى تقنية سلسلة البلوك على أي حال.

مختلف؟ يقوم المالك بتخزين عملات Crypto في محفظته الخاصة كلمة أخرى تتصرف مثل البنوك الفردية دون المرور عبر البنوك التي تصدر العملات أو الحكومة أو المعروفة أيضًا باسم البنك المركزي. تم تصميم عملات التشفير لتكون قادرة على استبدال النقد، ولا يوجد شيء افتراضي في ذلك. كان يُنظر إلى Bitcoin على أنه “أموال الإنترنت”، ولكن يمكنك الآن إنفاقها شخصيًا في الأعمال المادية. وهذا يجعلها شبيهة بالمال التقليدي في هذا الصدد، ويجعلها “حقيقية” أكثر.

العملات الرقمية

الاختلافات بين العملات المشفرة والعملات الافتراضية والرقمية تحديد العملات الرقمية العملة الرقمية هي مصطلح شامل يستخدم لوصف جميع النقود الإلكترونية، والتي تشمل كلاً من العملة الافتراضية والعملات المشفرة. يمكن أن تكون منظمة أو غير منظمة.

لعملة الرقمية متاحة فقط في شكل رقمي أو إلكتروني وعلى عكس الدولار أو العملة المعدنية، فهي غير ملموسة. العملات الرقمية، التي يمكن امتلاكها وإنفاقها باستخدام المحافظ الإلكترونية فقط. تُعرف أيضًا باسم النقود الرقمية أو النقود الإلكترونية. 

ويعني عدم وجود وسطاء أن المعاملات عادة ما تكون فورية ولا تتكبد أي رسوم أو القليل منها.

ذا كان ما يقوله النقاد صحيحًا، فإن عملة JPMorgan، على سبيل المثال، يمكن تصنيفها كعملة رقمية لأنها لا تعمل على blockchain، يتم استخدامها عبر الإنترنت، والغرض المقصود منها هو تحويل الأموال بين العملاق المالي وعملائه.

ماذا عن العملات الافتراضية؟

العملات الافتراضية هي نوع من العملات الرقمية، وهذا النوع من العملات الافتراضية التي يتحكم بها منشئوها ويستخدمها مجموعة صغيرة من الأشخاص في مجتمع عبر الإنترنت.

يصبح الأمر معقدًا لأنه يمكن تسمية جميع العملات الافتراضية بالعملات الرقمية لأنها موجودة على الإنترنت فقط. ولكن عليك أن تفهم أنه ليست كل العملات الرقمية افتراضية لأن بعضها موجود خارج البيئة الافتراضية.

دعونا نحلل هذا المفهوم، العملة الافتراضية هي تصوير لقيمة نقدية معينة. يتم إصدار هذه القيمة النقدية وإدارتها والإشراف عليها من قبل جهات إصدار خاصة لصفقات المدفوعات من نظير إلى نظير. يتم تمثيلها أحيانًا من حيث الرموز وقد لا يتم تنظيمها بدون عطاء قانوني مثل العملات المعدنية أو الأوراق النقدية.

على عكس العملة التقليدية، لا يتم إصدار العملة الافتراضية من قبل البنك المركزي. إذا كانت البنوك خارج المعادلة. نرى نقص التنظيم الذي يؤدي إلى عدم استقرار هذه العملات.

تُعد العملات المشفرة مثل Bitcoin وEthereum من العملات الافتراضية.

إذن، ما هي العملة المشفرة؟

يشير “التشفير” في “العملة المشفرة” إلى حقيقة أن العديد من خوارزميات التشفير وتقنيات التشفير تُستخدم لضمان الأمان عبر الشبكة. هذا المستوى من الأمان يجعل من الصعب تزوير العملات المشفرة.

تعمل العديد من العملات المشفرة كنظم لامركزية قائمة على blockchain دون الحاجة إلى طرف ثالث موثوق به مثل بنك مركزي أو شركة بطاقات ائتمان. في هذه الحالة، يتم تسهيل عمليات النقل من نظير إلى نظير من خلال استخدام المفاتيح الخاصة والعامة.

لا شك أن Bitcoin هي العملة المشفرة الأكثر شهرة – والأكثر استخدامًا – القائمة على blockchain. كما أنها الأكثر قيمة، حاليًا بسعر 3،821 دولارًا لكل عملة.

على الرغم من أن Bitcoin هي الأكثر شيوعًا، إلا أنها ليست العملة المشفرة الوحيدة. هناك العديد من البدائل، أو altcoins، مثل Litecoin وMonero. يحاكي بعض هذه البيتكوين، في حين أن البعض الآخر عبارة عن شوكات، أو ببساطة عملات رقمية جديدة قد انقسمت أو اشتقت من عملة موجودة.

نظرًا لطبيعتها الافتراضية، لا تحتوي العملات المشفرة على مستودع مركزي، مما يعني أنه يمكن محوها عن طريق تعطل جهاز الكمبيوتر إذا لم تكن هناك نسخة احتياطية من المقتنيات أو إذا وضع المستخدم في غير محله مفتاحه الخاص.

على عكس النقد، المجهول تمامًا، يمكن تتبع المعاملات التي تتم باستخدام العملات المشفرة، في حالة Bitcoin، على blockchain دون معرفة هويات المشاركين في البداية.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن بعض العملات المشفرة أقل خصوصية من غيرها. على سبيل المثال، Dash وZCash وMonero أكثر صعوبة في التتبع من Bitcoin.

من ناحية أخرى، تميل العملات المشفرة إلى أن تتميز بتقلب الأسعار لأن قيمتها تعتمد فقط على العرض والطلب.

الخلاصة

 بصرف النظر عن فهم العملة الرقمية المختلفة، لا سيما فيما يتعلق بالعملات الرقمية، فإن كون اللامركزية يجلس على تقنية سلسلة الكتل سيكون لها تأثير قوي على الصعيد العالمي عاجلاً وليس آجلاً في العالم الرقمي اليوم.

سنرى دولة مثل روسيا ستظهر وستتولى قوة اقتصادية عظمى جديدة بسبب مرونتها في تبني العملات المشفرة في الاقتصاد الرقمي اليوم.

إن الاقتصاد الرقمي والعملات الرقمية اليوم قويان للغاية، وإذا كان المرء يعرف كيفية التنفيذ والاستفادة، فإن دولة مثل ميانمار التي تتعايش بين أعضائها الآسيويين مع العديد من العيوب الاقتصادية ذات الديون الضخمة، والحرب الأهلية بين الأعراق، والتي تكافح مع الاقتصاد التقدمي يمكن أن تدور حولها إلى اقتصاد قوي ومستدام من خلال اتخاذ خطوة بسيطة للغاية مثل روسيا بطريقتها الخاصة. أفهم أن كل خطوة هي خطوة كبيرة وستأتي مع كل أنواع التحديات في العالم الرقمي اليوم. مع الالتزام الذكي والإرادة القوية للتغيير، أعتقد اعتقادًا راسخًا أنه حتى مصير البحث الطويل عن السلام بين أفرادها العرقيين سيأتي بمثابة حزمة إضافية بصرف النظر عن الاقتصاد الديناميكي والازدهار.

ترجم »